نوفر لك خدمات أفضل و إمكانية تقديم ومتابعة جميع طلباتك بسهولة. للبدء يرجى الضغط هنا
ضمان جودة الرعاية

تهدف ضمان إلى التأكد من أن المرضى الذين يتعاملون معنا يحصلون على أفضل جودة رعاية من مزودي الخدمات الصحية ضمن شبكتنا، مع التأكد أيضاً من تخصيص التكاليف في محلها بكفاءة، وللمساعدة في تحقيق هذا الهدف قامت ضمان بتنفيذ برنامج الجودة والأداء الطبي (MQP) لتقييم أداء مزودي خدمات الشبكة.

برنامج ضمان للجودة والأداء الطبي (MQP)

تقوم ضمان بقياس وتتبع الأداء والنتائج الإكلينيكية بشكل دوري من خلال مقاييس الأداء المختلفة، وذلك باستخدام بيانات المطالبات التي تم الفصل فيها، حيث تتم مقارنة البارامترات الكمية بالمعايير المحلية والدولية، تستند هذه التدابير على مؤشرات دولية حيث تُستخدم على نطاق واسع لرصد النتائج الصحية وتسليط الضوء على المخاوف بشأن الرعاية الطبية على أساس منهجيات تتماشى مع أفضل الممارسات الصناعية.
اختارت ضمان سلسلة من المقاييس المصمّمة لتقييم أداء مقدمي الرعاية الصحية، وتشمل تلك المقاييس:

  • المقاييس الإكلينيكية، التي تُظهر جودة الرعاية الإكلينيكية التي يقدّمها مزوّد الخدمة، وهناك فئتان ضمن المقاييس الإكلينيكية:
    • مقاييس الإجراءات، التي تظهر ما إذا كانت الممارسات القائمة على الأدلة يتم اتباعها بشكل صحيح، وتقييم ما إذا قد تم الانتهاء من إجراء معين
    • مقاييس النتائج، التي تعرض النتائج الفعلية للرعاية وتقيّم مدى مساعدة مزوّد الخدمة للمرضى على تحقيق صحة جيدة.
  • المقاييس المالية، التي تلتقط مؤشرات التكلفة والكفاءة في تقديم الرعاية الصحية على نطاق واسع.
  • المقاييس الهيكلية، التي تعكس الظروف التي يقوم فيها مزوّد الخدمة بتقديم الرعاية للمرضى، وتقييم قدرة مزوّد الخدمة على تقديم الخدمات الصحية المتعاقد عليها.

تقوم ضمان بجمع البيانات المتعلقة بالمقاييس الإكلينيكية والمالية من خلال مطالبات التعويضات المقدمة مقابل خدمات المرضى، وتقوم ضمان بتجميع بيانات المقاييس الهيكلية من خلال مراقبة مرافق وسلوك واتجاه وقدرات مزوّد الخدمة، وسيكون أداء مزوّد الخدمة وفقاً للمقاييس القابلة للتطبيق هو الذي سيحدّد ما إذا كان المرضى يتلقون رعاية فعّالة وعالية الجودة.

كما تراقب ضمان أداء مزوّد الخدمة بناء على المقاييس، وتدرس ارتباطها بالنتائج الصحية الأوسع، مثل جودة حياة المرضى، والنتائج الصحية طويلة المدى، والتكلفة الإجمالية للرعاية، حيث تستخدم ضمان هذا التحليل لتحسين اختيار المقاييس ومدى ثقلها، ثم تقدّم تلك الملاحظات المتعلقة بالأداء لمزوّد الخدمات.

 

نظرة عامة على المقاييس

يتم حساب الدرجات الإكلينيكية والمالية والهيكلية المنفصلة التي تسمح لمزوّدي الخدمات بمعرفة مستويات أدائهم في هذه الفئات، الدرجة الإكلينيكية هي درجة مركبة مشتقة من نتائج المرضى الداخليين والخارجيين والرعاية النهارية الإكلينيكية.  لمشاهدة القائمة الكاملة للمقاييس المتوفرة، اضغط هنا..

لمزيد من التوضيح، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على MQP@damanhealth.ae

الأسئلة الشائعة

1. أين يقف أداء مزوّد الخدمة اليوم؟

نحن نراقب أداء مزوّدي الخدمات من خلال مجموعة واسعة من المعايير السريرية والهيكلية والمالية في منشآت الرعاية الصحية المختلفة، كما أننا نشارك ونناقش نتائج الأداء على أساس نصف سنوي، والغرض من ذلك هو تقديم ملاحظات في الوقت المناسب حول النقاط المتعلقة بتحسين الجودة، وبالتالي دعم الرفع التدريجي لمستويات جودة النظام الصحي في أبوظبي، ويشارك مزوّدو الخدمات في هذا البرنامج لأنه يوفّر أفكاراً مفيدة لأدائهم، ويمنحهم فرصة لتقديم الملاحظات واتخاذ الإجراءات المناسبة.

 

2. كيف سيتم استخدام نتائج أداء مزوّدي الخدمة؟

ينصبّ التركيز على جعل الأداء يتميز بالشفافية (أي "المستند إلى الأدلة") لمزوّدي الخدمات ومساعدتهم على تحديد مجالات تطوير وتحسين الخدمات الخاصة بهم.

 

3. كيف تبدو دورة قياس أداء مزوّد الخدمة؟

لدينا عملية موحدة لاختيار المقاييس، والتطوير، والقياس، والمراجعة ودورة الصيانة، ويتم تحديث البيانات مرتين في السنة، تستمر إضافة مقاييس جديدة وإلغاء المقاييس القديمة طوال فترة البرنامج بناءً على الممارسة الحالية واحتياجات الأسواق.

 

4. هل المقاييس التي تستخدمها ضمان موثوقة؟

نعم، يتم اختيار المقاييس من أنظمة ضمان الجودة المعترف بها دولياً مثل اللجنة الوطنية لضمان الجودة (الولايات المتحدة الأمريكية) ووكالة أبحاث الرعاية الصحية والجودة (الولايات المتحدة الأمريكية) ولجنة جودة الرعاية (المملكة المتحدة) وما إلى ذلك، وقد تم التحقّق من صحة جميع المقاييس الإكلينيكية بواسطة الأحدث أدلة من خلال المجلس الاستشاري، مراجعات كوكرين، ويتم تعديل مقاييس النتائج حسب المخاطر باستخدام منهجية موثوقة ومختبرة.

 

5. أين يمكنني معرفة المزيد عن مواصفات القياس والتفاصيل المهمة الأخرى حول البرنامج؟

التفاصيل المتعلقة بمواصفات القياس، ومنهجية تعديل المخاطر، وتجميع الدرجات والتفاصيل المهمة الأخرى جميعها متوفّرة في دليل المواصفات القياسية للجودة الطبية والأداء (MQP).

 

6. درجاتنا تبدو سيئة بينما نحن نتعامل مع مرضى حقيقيين، كيف يتم استبعاد العوامل المتعلقة بالمرضى من هذا التحليل؟

تعديل المخاطر يسمح بإجراء مقارنة "من طرف إلى طرف" بين مزوّدي الخدمة من خلال ضبط الاختلافات في نوعية حالات المرضى، والهدف هو عزل أداء المزوّد في مقياس ما عن عوامل الخطر الأخرى للمرضى، مثل تركيبة العمر والنوع.

 

7. هناك نقص في الوضوح في تفاصيل منهجية تعديل المخاطر، هل من الممكن إعادة الوصول إلى النتائج بنفس المنهجية داخل الشركة؟

 

تم توضيح منهجية تعديل المخاطر بالتفصيل في دليل مواصفات قياس الجودة والأداء الطبي (MQP)، ويمكن مشاركة المتغيرات المهمة التي تؤثر على النتيجة المعدلة للمخاطر لأي مقياس محدّد عند الطلب، وعلى الرغم من ذلك لن يكون من الممكن إعادة إنشاء نتائج محدّدة خاصة بمزوّد الخدمة بدون نتائج مزوّدي الخدمة الآخرين.

 

8. كيف يمكن للأطباء الموجودين لدينا أن يتحملوا المسؤولية عن عدم امتثال المرضى؟ فتركيبة المرضى الذين نتعامل معهم تتكون بشكل كبير من المرضى الأساسيين الذين لا يلتزمون بتناول الأدوية؟

إن الطبيب يتحمّل مسؤولية أخذ الوقت الكافي لتثقيف المريض حول حالته الطبية، ولكن مع التثقيف المناسب سيكون هناك عدد قليل جداً من الحالات الاستثنائية التي لن يلتزم فيها المرضى، والتي لن تؤثر على مستوى الدرجات.

 

9. هل ستتم مقارنة نتائجنا مع مزوّد من نفس النوع؟

نحن نقوم بحساب وتجميع النتائج على مستوى الأسواق، ومع ذلك، فإن تقاريرنا توفّر القدرة على عرض أداء المزوّد ليس فقط من خلال "النوع" ولكن أيضاً من خلال "التكوين" (بناءً على خصائص المنشأة المماثلة).

 

10. ما هو المعيار المستخدم لمعرفة الموضع النسبي للمزوّد على مقياس تسجيل النقاط؟

المعايير المحلية تُستخدم لتكوين وضع ربع سنوي لمزوّدي الخدمات، وذلك للمقارنة مع الأسواق ومع أقرانهم المحتملين، وهي تمثّل تحدياً، لكن يمكن تحقيقها لتحفيز عملية التطوير في مجالات معينة لمزوّدي الخدمات الذين يتراجعون في الأداء ويرغبون في مواكبة مزوّدي الخدمات الآخرين الذين يقدمون مستويات جيدة من الأداء.

المعايير الدولية تُستخدم لغرض المقارنة فقط ولا تُستخدم لتصنيف أداء المزوّد، ويتم الحصول على المعايير الدولية من سجلات البيانات الإكلينيكية، والجهات التي تقوم بالدفع مثل معايير CMS MIPS للجودة (www.cms.gov)، والمعتمدون مثل اللجنة الوطنية لضمان الجودة NCQA (www.ncqa.org)، ومجموعة بيانات ومعلومات فعالية الرعاية الصحية HEDIS.